القدس والأقصى


تقييم المقالة:

 

1.9 / 5       عدد مرات التقييم :8

ما هو حائط البراق (المبكى كما يزعم اليهود)؟

حائط البراق:
 البراق هو اسم الدابة التي سافر بها النبي محمد من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى. ثم ربط هذه الدابة على بهذا الحائط وعرج إلى السماء لملاقاة الله سبحانه وتعالى.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "أتيت بالبراق فركبته حتى أتيت بيت المقدس فربـطـته بالحلقة التي يربط فيها الأنبياء ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين، ثم عـرج بي إلى السماء"(مسلم).

فسمي هذا الحائط الذى ربط النبى صلى الله عليه وسلم دابته فيه يوم الإسراء والمعراج بحائط البراق. وهو يعتبر جزء من السور لا يختلف عنه فى شيء. وهو يمثل الجزء الجنوبى الغربى من السور ويجاوره مباشرة باب للمسجد هو باب المغاربة.
حائط البراق
حائط البراق

قبل 1967 :

كانت البيوت قديماً تحيط بالسور وتلاصقه ، وكان حائط البراق مكشوفاً ، وأمامه مايشبه الممر . فكان اليهود يفدون إلى هذا الجزء من السور يبكون عنده مجدهم القديم ، ولذلك أطلقوا عليه اسم حائط المبكى. ويزعمون أنه من بقايا المسجد الذي بناه سليمان عليه السلام ويسمونه "الحائط الغربي للهيكل - Western Wall ".

حائط البراق معلم إسلامي وليس يهودي:

يعتبر اليهود حائط البراق معلم يهودي ومقدس عندهم (مع أنه لم يرد ذكره لا من قريب ولا من بعيد في الموسوعة اليهودية عام 1901). وهذا تم دحضه أيضاً من قبل اللجنة الدولية المتفرعة عن عصبة الأمم عام 1929 بعد ثورة البراق.

ولكن في عام 1967 أخذ العدو الصهيوني الحائط بالقوة وحولوه إلى معلم يهودي ديني.

 

بعد 67 حائط البراق أصبح حائط المبكى :

حائط البراق وحي المغاربة قبل أن يهدمها العدو في 1967
حائط البراق وحي المغاربة قبل أن يهدمها العدو في 1967

عندما استولى الصهاينة على المدينة القديمة عام 1967 تم هدم حي المغاربة الملاصق للجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك بما فيه من آثار ومدارس ومسجدين وتكايا وزوايا ومباني شرد أهلها في الأيام الأولى للاحتلال و نسفوا المنازل التى تحيط بالحائط وأقاموا أمامه ساحة كبيرة ليتجمعوا فيها ، واستولوا على مفاتيح باب المغاربة ، ولاتزال معهم حتى الآن.

يعتبر باب المغاربة هو المدخل المعتاد لكل اقتحامات المسجد الأقصى.

 

حائط البراق الآن بعد أن استولى عليه اليهود وسموه حائط المبكى
حائط البراق الآن بعد أن استولى عليه اليهود وسموه حائط المبكى

حي المغاربة كان ملاصقاً للبراق وهدمه العدو عام 1967

المصادر:
http://www.gam3aonline.com/art_read_n.asp?id=7253
http://www.paldf.net/forum/showthread.php?t=164243

هل كانت المقالة واضحة ؟   
ما تقييمك للمقالة :

تقييم المقالة:

 

1.9 / 5       عدد مرات التقييم :8