أسئلة مهمة جداً


تقييم المقالة:

 

4 / 5       عدد مرات التقييم :1

كيف استطاعت إسرائيل السيطرة على فلسطين؟ هل هناك من يساعدها؟

قام اليهود المحملون بالفكر الصهيوني بالعمل بجد ومثابرة في سبيل إقامة دولة لهم في فلسطين. وأسسوا منظمات وجمعوا الأموال لذلك. ولكنهم أيضاً استخدموا نفوذهم في الدول الكبرى (بريطانيا وأمريكا) وأسسوا جماعات ضاغطة لجعل الدول العظمى تساعدهم في ذلك.

يقول الشيخ القرضاوي في كتابه "القدس قضية كل مسلم" :

لا ينبغي أن ننسى أن هناك قوى كبرى ساعدت – ولا زالت تساعد- دولة الاحتلال إلى تحقيق ما تريد، ابتداء من بريطانيا العظمى التي وعدت بإقامة وطن قومي لهم في فلسطين على لسان وزير خارجيتها (بلفور) في وعده المشهور في (2/11/1917م)، والذي قيل فيه: من لا يملك، وعد من لا يستحق.
وانتهاء بالولايات المتحدة الأمريكية القوة العظمى والقطب الأوحد في عالم اليوم، والتي تقف وراء دولة الاحتلال بالمال والسلاح و(الفيتو)! ولولا المال الأمريكي، والسلاح الأمريكي، والفيتو الأمريكي، ما وصل الاحتلال إلى ما وصل إليه اليوم. ومرورًا بالاتحاد السوفييتي الذي قال في إبان قوته: إن (إسرائيل) خلقت لتبقى!
تلقت الكثير من المساعدة من الإستعمار

فالغرب في الحقيقة هو صانع (إسرائيل)، وممدها بالمال والسلاح، كما في غرب أوروبا وأمريكا، أو بالرجال كما في الاتحاد السوفييتي وشرق أوروبا.

يقول الدكتور محسن صالح- الأستاذ المشارك في الدراسات الفلسطينية و تاريخ العرب الحديث:

إن القوى الغربية الكبرى قد أعطت الغطاء والرعاية والحماية للمشروع الصهيوني، فقامت بريطانيا باحتلال فلسطين بالقوة والقهر (1918-1948)، حتى شب المشروع الصهيوني على عُوده. ثم أصبحت الولايات المتحدة السند الأول، والراعي الأكبر لهذا المشروع، منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية 1945 وحتى الآن، تزوده بالحماية والدعم العسكري والسياسي والمالي، وتوفر له غطاء "الشرعية" الدولية.

المصادر:

http://65.17.223.147/site/topics/static.asp?cu_no=2&lng=0&template_id=175&temp_type=42&parent_id=12

http://www.palestine-info.info/arabic/books/d_mohsen/un7.htm#2

هل كانت المقالة واضحة ؟   
ما تقييمك للمقالة :

تقييم المقالة:

 

4 / 5       عدد مرات التقييم :1